الثلاثاء، 1 أكتوبر 2013

وزير البترول: إعادة تشغيل خط غاز الأردن مرهون بعودة الأمن لسيناء

ربط المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، إعادة تشغيل خط غاز الأردن بعودة الأمن لسيناء، فيما كشف رئيس الهيئة العامة للبترول عما سماه خطة لتطوير معامل الهيئة.


وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء: حين يعاد تفعيل خط الغاز، ستكون أسعار البيع للأردن محل نقاش. ونفى وجود سعر عالمي موحد للغاز، قائلا: هناك تباين كبير في الأسعار التصديرية، حسب ظروف كل منطقة، فمثلا سعر الغاز في أمريكا يتراوح بين 2.5و3 دولار للمليون وحدة حرارية، فيما يصل إلى 9 دولار في أوروبا، ويتجاوز هذا الرقم في دول شرق أسيا.


ورأى إسماعيل أن صفقة بيع جزء من حصص أباتشي الأمريكية في مصر إلى سينوبك الصينية، تعكس صورة إيجابية للاستمار في مصر، لأنها بيعت بسعر جيد جدا، وضخت إستثمارات قيمتها 1.3 مليار دولار في السوق، كشهادة ثقة في الاستثمارات البترولية، لأنها على يقين من انها ستسترد هذا المبلغ عبر السوق المصري، وفق تعبيره.


وشدد الوزير على أهمية تطوير هيئة الثروة المعدنية، وتطوير كفاءة العاملين فيها، كخطوة أولية للإستفادة القصوى من الموارد المعدنية الغنية، وتعهد بسرعة إصدار القانون الخاص بالثروة المعدنية. وكشف عن خطة لتدريب 250 قيادي بوزارة التبرول، بين مراكز في الصف الأول والثاني، لخلق ما وصفه بأجيال قوية متتابعة، تستطيع النهوض بالقطاع وتحمل مسؤوليته في المستقبل.


وقال إسماعيل إن الحكومة بصدد الحصول على قرار جمهوري لتفعيل الـ21 اتفاقية بترولية وقعت مؤخرا.


من جانبه قال المهندس طارق الملا، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول، إن الهيئة لديها خطة لتطوير معامل التكرير بالكامل، وإنشاء معامل جديدة، عبر خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.


وأوضح أن الخطط القصيرة والمتوسطة الأجل، بتكلفة 450 مليون جنيه، تشارك في تموليها عدة بنوك، وتشم إعادة ضبط آليات الأمن الصناعي والصيانات الدورية، وإضافة وحدات تشغيل جديدة، وحدة تكسير بمعمل تكرير أسيوط، لتوفير الاكتفاء الذاتي من إنتاج البنزين للصعيد، وتأمين وصوله لكافة محافظاته بشكل منتظم، لافتا إلى أن خطة تطوير المعمل قد تضيف وحدة تكسير هيدروجيني لإنتاج السولار، بجانب البنزين والمازوت.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.






المصدر : msn اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق