الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

مقرر "نظام الحكم": الأسبوع القادم حسم مواد الجيش و"الشورى"

قال الدكتور عمرو الشوبكى، مقرر لجنة نظام الحكم، إن اللجنة انتهت من معظم أبواب نظام الحكم، والتى تتعلق بالسلطة التشريعية والحكومة ومجلس الدفاع الوطنى والهيئة الوطنية للانتخابات والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.



وأشار الشوبكى خلال حديثه أمام الجلسة العامة للجنة الخمسين اليوم الأربعاء، برئاسة عمرو موسى، إلى أن هناك مجموعة من القضايا المفترض أن تحسم الأسبوع القادم، وهى المتعلقة بالقوات المسلحة ونسبة الـ50% عمالا وفلاحين، والتمييز الإيجابى للمرأة ووضع مجلس الشورى.



وأضاف: "هناك جدل حول مجلس الشورى حيث عقدت اللجنة أمس الأول اجتماعا، ولم أكن موجودا، وتم اختيار الإبقاء على الشورى"، مشيرا إلى أن هناك اقتراحات بإعادة النظر حول وجوده، قائلا: "إننا أمام تصور لتأسيس مجلس جديد بصلاحيات جديدة، وهو مجلس الشيوخ، وهو أقرب لمجلس الخبراء، ومن المهم أن نفتح النقاش حوله وهل نحن فى حاجة إليه".



وأضاف الشوبكى أن اللجنة أعطت المحليات "المجالس المحلية "سلطات رقابية من تقديم أسئلة وسحب الثقة"، مشيرا إلى أن اللجنة أخذت برأى أن المحافظ يعين من الدولة، وأن تكون المجالس المحلية منتخبة مع تعظيم صلاحياتها، وأشار إلى أنه تم التوافق على كوتة للمرأة والشباب.



وقال الشوبكى إن اللجنة ستنبدأ من الغد فى مناقشة السلطة القضائية، وأضاف: "يتبقى لنا فى النهاية حسم مواد تتعلق بنسبة العمال والفلاحين، وما هى الوسيلة الأمثل لتمثيلهم داخل البرلمان، وهل الاحتفاظ بالنسبة، أم البحث عن وسيلة أخرى".






المصدر اليوم السابع اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق