السبت، 2 ديسمبر 2023

خطوات فتح شركة فى دبى



قد يكون إنشاء مشروع تجاري في أي بلد حول العالم مهمة ليست بالسهولة التي تتخيلها ، و لكن تختلف قواعد التأسيس و شروط فتح شركة في دبى عن أى بلد آخر، لذا إن كنت أحد رواد الأعمال الناشئة و ترغب في تأسيس شركة في دبى دون مواجهة معضلات مفاجئة ، ننصحك بقراءة هذا المقال الذي ستجد فيه كافة المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها ، بالإضافة إلى خطوات تأسيس شركة عبر الإنترنت أو في الدوائر الحكومية .

من أحد أهم المزايا التى توفرها الأمارات العربية المتحدة أنها أصدرت مؤخرآ قرار حكومي يتمكن بموجبه المستثمر الأجنبي من تأسيس شركة مملوكة بنسبة 100% دون الحاجة إلى شريك مواطن على عكس سابق عهد الشركات من قبل .

خطوات تأسيس الشركات فى دبى

تأسيس شركة في دبى يتطلب اتباع عدد من الخطوات و الإجراءات ، و هي كالتالي :

1. اختيار النوع المناسب من الشركات : توجد عدة أنواع من الشركات في دبى ، وتشمل الشركات الفردية ، و الشركات الشخصية المحدودة ، والشركات المساهمة العامة و الخاصة ، و الشركات الحرة ، و الشركات الوطنية والأجنبية .

2. اختيار النشاط التجاري : يجب تحديد نوع النشاط التجاري الذي ترغب في ممارسته ، وذلك حسب القائمة الموجودة في الدليل الرسمي لأنشطة الأعمال في الإمارات العربية المتحدة .

3. اختيار الشريك المحلي (في حالة الشركات الوطنية) : تتطلب بعض أنواع الشركات الوطنية وجود شريك محلي يمتلك نسبة معينة من رأس المال المساهم في الشركة .

4. تقديم طلب تأسيس الشركة : يجب تقديم طلب لجهة التنظيم المختصة في الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها ، و ذلك بتقديم المستندات المطلوبة و دفع الرسوم المقررة .

5. الحصول على التصاريح اللازمة : يجب الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة ، و ذلك حسب نوع النشاط التجاري ، مثل تصريح الإقامة و تصريح العمل .

6. تسجيل الشركة : بعد الحصول على التصاريح اللازمة ، يجب تسجيل الشركة في دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية .

و من المهم العلم بأن الإجراءات و المتطلبات قد تختلف قليلاً بين الإمارات المختلفة ، لذلك يجب التحقق من الإجراءات الدقيقة لتأسيس الشركة في الإمارة المحددة . كما ينصح بالحصول على مستشار قانوني محلي لتوجيهك خلال عملية تأسيس الشركة .
تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تأسيس شركة في الفري زون

رسوم تأسيس شركة فى دبى

تختلف رسوم تأسيس الشركات في الإمارات حسب نوع الشركة و الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها ، و فيما يلي أمثلة عن بعض الرسوم التي قد تنطبق :

1. رسوم تصريح النشاط : 

تختلف رسوم تصريح النشاط حسب نوع النشاط التجاري الذي ترغب في ممارسته ، و عادة ما تكون هذه الرسوم قدرها بين 1,000 و5,000 درهم إماراتى .

2. رسوم تأسيس الشركة : 

تختلف رسوم تأسيس الشركة حسب نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها ، و يمكن أن تتراوح هذه الرسوم من 10,000 إلى 50,000 درهم إماراتى .

3. رسوم الترخيص : 

تختلف رسوم الترخيص حسب نوع الشركة و نشاطها ، و قد تتراوح هذه الرسوم من 1,000 إلى 15,000 درهم إماراتى .

4. رسوم الاستشارة القانونية : 

قد تحتاج إلى الحصول على الاستشارة القانونية في بعض الأحيان ، وتختلف تكلفة الاستشارة القانونية حسب نوع الشركة و الخدمات المقدمة ، و غالبًا ما تتراوح هذه التكلفة من 5,000 إلى 15,000 درهم إماراتى .

يرجى ملاحظة أن هذه الأرقام هي تقديرات عامة و قد تختلف حسب الحالة الفردية لكل شركة و الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها . من المهم الحصول على تقدير دقيق للتكاليف و الرسوم من مكتب استشاري قانوني أو شركة متخصصة في تأسيس الشركات في الإمارات بشكل عام .

تأسيس الشركات من خلال الأنترنت

عن طريق منصة باشر الإلكترونية عن طريق شبكات الأنترنت 

( باشر ) - منصة موحدة تتيح تأسيس شركتك خلال 15 دقيقة ، فقد تم جمع الجهات الحكومية الاتحادية و المحلية و الاتحادية المعنية في ترخيص الأنشطة الاقتصـادية في مختلف إمارات في منصة موحدة لتسهيل ممارسة الأعمال .

إلكترونياً عبر دوائر التنمية الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة بشكل عام :

• دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي .

• دائرة التنمية الاقتصادية في دبي .

• دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة .

• دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان .

• دائرة التنمية الاقتصادية في أم القيوين .

• دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة .

• بلدية الفجيرة .

بأمكان رواد الأعمال و المستثمرين إنشاء شركة عبر الإنترنت بغض النظر عن جنسية المستثمر عن طريق خدمات “باشر” و هى منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر و الجهات الحكومية المحلية و الاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية خلال بعض من الدقائق فقط بإجراءات سريعة و سهلة دون أن يحتاج المستثمر لزيارة أي جهة حكومية بشخصة ، و عند تقديم الطلب عبر الأنترنت ، يجب أن يكون لدى المستثمر ما يلي :

- توقيع رقمي فعال في حساب الهوية الرقمية ( للشركات ذات المسؤولية المحدودة ) .

- هوية إماراتية فعالة .

- حساب فعال في الهوية الرقمية .

كما أن هناك بعض المستندات الأخرى المطلوبة و بسببها يمنح المستثمر فترة زمنية لتوفيرها  بعد أصدار الرخصة التجارية و هى :

  • سنة لتوفير عقد الإيجار لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية التي تم فتح المنشأة فيها .

  • 60 يوماً للشريك غير المواطن كي يقوم بما يلى :

- تقديم نسخة من شهادة عدم ممانعة على شرط أن تكون سارية المفعول إلى الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية في حال كان من موظفي القطاع الحكومي أو ربة منزل .

- تغيير نوع إقامته إلى إقامة مُستثمر .

و هناك ميزة أخرى توفرها دولة الأمارات العربية المتحدة و لكن فقط للأجانب هى برنامج منطقة دبي التجارية الافتراضية (VCC) و يمنح صاحبة إمكانية بدء شركة تجارية افتراضية في دبي و تمنح هذة الميزة لكل رواد الأعمال حول العالم بشرط أن يكونوا أجانب ، دون اشتراط الإقامة أو العمل في دولة الإمارات ،  تتضمن شروط أهلية الحصول على رخصة شركة تجارية افتراضية ما يلي :

1) أن يقوم بممارسة أنشطة تجارية عالمية غير خاضعة لموقع ما في قطاعات محددة تركز على الصناعات الإبداعية و التكنولوجيا و الخدمات .

2) ألا يكون المتقدم مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة .

3) أن يكون مواطناً أو مقيماً يخضع للضريبة من ضمن قائمة تضم 112 دولة من مختلف دول العالم .

شروط تأسيس الشركات فى دبى

- تحديد طبيعة عمل أو نشاط الشركة .

- تحديد الشكل القانوني .

- حجز الاسم التجاري و تسجيله .

- الموافقة المبدئية .

-  عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلي . 

- اختيار مقر للشركة .

- موافقات الجهات المعنية بنشاط الشركة .

- إصدار الرخصة التجارية .


0 التعليقات:

إرسال تعليق