السبت، 2 ديسمبر 2023

انشاء رخصة تجارية في دبي



تحظى إمارة دبي باهتمام كبير من قبل رجال الأعمال و المستثمرين الذين يطمحون إلى تحقيق أرباح طائلة عن طريق الاستثمار في مختلف القطاعات أو تأسيس شركة في دبي و البدء بعمل خاص بهم فى سوق العمل فى الإمارة ، و ذلك يرجع الى ما توفره الإمارة من أفضل الخدمات و التسهيلات التي تشجع على الاستثمار فى دبى ، و يعد ذلك من أكبر العوامل المساهمه في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة و غير المباشرة و يرجع ذلك إلى إن دبى وصلت إلى مراكز متقدمة في الجوانب الاقتصادية على الصعيدين العربي و العالمي . كما  تتيح دبي إمكانية العمل بحرية مطلقة و أمان في ظل اقتصاد ناجح خاضع لأنظمة صارمة و مراعية للاستثمار و الأعمال التجارية في الوقت ذاتة ، و لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الرخصة التجارية في دبي و كيفية أستخراجها لكى تتمكن من العمل في مناطق دبي الحرة أو أي من مناطق الأعمال الأخرى التى ترغب بها .

يمكنك إنشاء رخصة تجارية في دبي عن طريق التقدم بطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي (DED) . و تختلف الإجراءات المطلوبة و التكاليف المترتبة على إصدار الرخصة وفقًا لنوع النشاط التجاري الذي ترغب في القيام به .
تأسيس شركة في دبي للخليجيين - تأسيس شركة في جبل علي - تأسيس شركة في المنطقة الحرة

و من الجدير بالذكر أنه يمكن إصدار عدة أنواع من الرخص التجارية في دبي ، بما في ذلك الرخصة التجارية العامة ، و الرخصة المهنية ، و الرخصة الصناعية ، و رخصة التجارة الإلكترونية ، و غيرها .

للحصول على مزيد من المعلومات حول إصدار الرخص التجارية في دبي ، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي ، و هو . و يمكنك أيضاً التواصل مع خدمة العملاء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني للحصول على المزيد من المعلومات و المساعدة في إجراءات الحصول على الرخصة التجارية في دبي .

الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة تجارية في دبي

تختلف الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة تجارية في دبي وفقًا لنوع النشاط التجاري الذي ترغب في القيام به ، و لكن عمومًا تشمل الإجراءات الأساسية التالية :

1. اختيار النشاط التجاري : يجب عليك تحديد نوع النشاط التجاري الذي ترغب في القيام به . و يمكنك الحصول على قائمة بجميع الأنشطة التجارية المسموح بها في دبي من خلال موقع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي .

2. اختيار الشكل القانوني : يجب عليك اختيار الشكل القانوني الذي ترغب في تأسيسه ، مثل شركة فردية أو شركة محدودة المسؤولية أو شركة مساهمة .

3. اختيار الاسم التجاري : يجب عليك اختيار اسم تجاري لنشاطك التجاري ، و التأكد من أنه لا يتعارض مع الأسماء التجارية الأخرى المسجلة في دبي .

4. تأسيس الشركة : يجب عليك تأسيس الشركة و تعيين المسؤوليات و تحديد رأس المال .

5. تقديم الطلب : يجب عليك تقديم طلب لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي ، و سداد الرسوم المطلوبة .

6. إصدار الرخصة : بعد دراسة الطلب و التأكد من استيفاء جميع الشروط و المتطلبات ، سيتم إصدار الرخصة التجارية .

و يمكن أيضًا أن تتضمن الإجراءات بعض الخطوات الإضافية ، مثل الحصول على تصاريح خاصة ببعض الأنشطة التجارية ، و توظيف موظفين محليين ، و تأمين مساحة مكتبية ، و توفير الضمانات المطلوبة ، و غيرها .

و يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عن الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة تجارية في دبي من خلال موقع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ، و التواصل مع خدمة العملاء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني للحصول على المساعدة و الإرشاد اللازمين .

الرسوم المطلوبة للحصول على رخصة تجارية في دبي

تختلف الرسوم المطلوبة للحصول على رخصة تجارية في دبي وفقًا لنوع النشاط التجاري و الشكل القانوني للشركة التي ترغب في تأسيسها . و من المهم الإشارة إلى أنه يجب عليك دفع الرسوم المطلوبة عند تقديم الطلب ، و قد تختلف هذه الرسوم بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل ، مثل :

- نوع النشاط التجاري الذي ترغب في القيام به .

- الشكل القانوني للشركة التي تريد تأسيسها .

- حجم رأس المال الذي تريد الاستثمار في الشركة .

- تاريخ انتهاء صلاحية الرخصة .

عمومًا ، يمكن تقدير الرسوم المطلوبة للحصول على رخصة تجارية في دبي بين 5,000 درهم إماراتى و 20,000 درهم إماراتى تقريبًا ، و من الممكن أن تكون هناك رسوم إضافية للحصول على تصاريح خاصة ببعض الأنشطة التجارية أو لتغيير بعض البيانات في الرخصة .
تأسيس شركة في المنطقة الحرة - خطوات تأسيس شركة في دبي - إنشاء شركة في دبي

و يمكنك الحصول على تفاصيل أكثر دقة حول الرسوم المطلوبة للحصول على رخصة تجارية في دبي من خلال موقع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي .

انواع الرخص التجارية في دبي

تتنوع الرخص التجارية التي يمكن إصدارها في دبي ، و التى تعتبر وثيقة رسمية معتمدة تمكن مُصدرها من ممارسة الأنشطة الاقتصادية و التجارية بشكل قانوني في دبي ، و يمكن من خلالها إصدار عقد تأسيس أو عقد وكيل خدمات وفقاً للقانون ، و تتنوع أنواع الرخص التجارية فى دبى إلى ما يللى :

- الرخصة الفورية : 

يمكن إصدارها بخطوة واحدة فقط و وقت قصير لا يتجاوز الخمس دقائق ، و لكنها تشمل مجموعة من الأنشطة التي لا تحتاج إلى الموافقات الخارجية ، مع إتاحة خيار توفير عقد التأسيس اختيارياً و توفير موقع افتراضي خلال السنة الأولى ، كما توفر الرخصة الفورية الحصول على عضوية غرفة تجارة و صناعة دبي بشكل فوري ، كما يحصل المتعامل على بطاقة دائرة الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب بشكل فوري أيضآ ، و إلى جانب بطاقة منشأة وزارة الموارد البشرية و التوطين ، و عند إصدارها يُرسل رسالة نصية بالموافقة على فتح بطاقة المنشأة و فتح ملف تلقائي لتوظيف 3 موظفين . تتاح هذه الرخصة لعدد من أشكال الشركات القانونية ، و هي الشركات الأتية :

  • المؤسسة الفردية .

  • شركة أعمال مدنية .

  • شركة ذات مسؤولية محدودة .

  • شركة الشخص الواحد ذ.م.م .

- رخصة تاجر دبي :

و هى رخصة مؤسسة فردية تمكن سكان دبي من مزاولة النشاط التجاري من المنزل .

- الرخصة التجارية :

و تتطلب هذا النوع من الرخص وجود عقد تأسيس و عقد إيجار الموقع ليتمكن المتعامل من الحصول على عقد تأسيس إلكتروني باتباع خطوات إصدار الرخصة الإلكترونية .

فى النهاية نجد إن حكومة دبي تعمل بشكل جدى على تسهيل عملية ترخيص الشركات في دبي ، حيث أصبحت هذه العملية مؤخراً أسرع و أسهل من أي وقت مضى ، و ذلك لكى تتماشى مع رؤية دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أو كما تعرف باسم اقتصادية دبي لمساعدة أصحاب الشركات في إطلاق و توسيع دائرة أعمالهم دون الحاجة إلى إجراءات مطولة .


0 التعليقات:

إرسال تعليق