الأحد، 19 أبريل 2015

مربي الماشية بطهطا : تفشى الحمى القلاعية والجلد العقدى .. والطب البيطرى ينفى

أرشيفية

أرشيفية



طالب عدد من اهالى مدينة طهطا وقراها وزير الزراعة ورئيس الهيئة العامة للطب البيطرى بالتدخل لسرعة انقاذ مواشيهم بسبب ما وصفوة بتفشى مرض الحمى القلاعية ومرض الجلد العقدى الذى ادى الى نفوق عدد كبير من روؤس الماشية فى ظل غياب واضح لدور مديرية الطب البيطرى بالمحافظة عن المشهد .


حيث اكد الاهالى اعتمادهم على الاطباء البيطريين فى القطاع الخاص الامر الذى يكلفهم مبالغ طائلة لصعوبة علاج الحمى القلاعية والجلد العقدى من ناحية وارتفاع ثمن الامصال المخصصة لعلاجهما​ .


ومن جانبة قال الدكتور احمد البدرى مدير عام الطب البيطرى بمحافظة سوهاج :” أن المديرية قامت بتشكيل لجان من المديرية لسحب عينات من الحيوانات المشتبه بها فى نطاق البؤر التى ابلغ عنها المواطنين أو التى تم اكتشافها عن طريق لجان المديرية ، وتم ارسال العينات الى معهد بحوث صحة الحيوان بالقاهرة للتعرف على السبب الرئيسي للاصابة ببعض مناطق المحافظة وكانت نتيجة العينات سلبية .


وان المديرية قررت العمل بنظام التحصين الحلقي والذى يتيح تطعيم الحيوانات التى تقع فى محيط البؤر التى يظهر بها حالات اشتباه اصابة او نفوق فى دائرة نصف قطرها 10كم وذلك بالمجان بعد ان تم توفير الامصال اللازمة لذلك من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية.


وبالاضافة الى ذلك قامت لجان من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بمتابعة الموقف على الطبيعة بالمحافظة وخاصة طهطاولم تجد حالات اصابة او نفوق تدل على تفشي المرض ​.​

وتقوم المديرية تلك الفترة باستلام اللقاحات الخاصة بالامراض الوبائية باستمرار من الهيئة العامة للخدمات البيطرية للتحصين المستمر بالشكل الذى لا يدع فرصة لظهور المرض وناشد المربيين بسرعة التوجة الى اقرب ادارة بيطرية او وحدة بيطرية او الاتصال بغرفة عمليات المديرية للتعامل السريع مع اى حالات فورا ومحاسبة المقصر عن اداء عملة تجاة اى مواطن




اخبار

0 التعليقات:

إرسال تعليق