الثلاثاء، 30 سبتمبر 2014

«الداخلية» تكشف جنائياً على الحجاج

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، رئيس البعثة الرسمية للحج، إن السلطات السعودية، أخضعت أحد الحجاج المصريين، الذى ألقى القبض عليه فى الحرم المكى بعد ترديده هتافات سياسية هاجم فيها القادة العرب، للكشف على قواه العقلية، وأضاف: «قررنا ترحيله، وسنعالجه إذا كان مختلا، ونحاسبه إذا كانت له انتماءات سياسية».


وأوضح جمعة، فى مؤتمر صحفى عقده بالقنصلية المصرية فى جدة، أمس الأول، أنه سيتم رفع خطاب إلى النائب العام المصرى، لبحث التحقيق مع هذا الشخص، وتوضيح الموقف بدقة، منوها بأن الأمر يبقى مع القضاء المصرى، باعتباره مواطناً مصرياً، ولفت إلى أن البعض طلب منه الكشف عن هوية هذا الحاج، لكنه رفض ذلك من منطلق إنسانى وحرصاً على سمعة أسرته، ولحين الانتهاء من التحقيقات الأولية.


وأكد أنه لن يتعقب الحجاج للكشف عن هوياتهم السياسية، وأنه علم بمخالفة الحج المصرى من السلطات السعودية، وقرر ترحيله ليكون عبرة لغيره.


وأكد «جمعة» أن هناك العديد من التيسيرات التى تقدمها السعودية للمصريين، منها اختيار وزير الأوقاف لإلقاء كلمة الوفود أمام خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى تلبية أى مطلب من مطالب البعثة المصرية.


وقال رئيس البعثة الرسمية للحج إن الإسلام تم تشويه صورته من بعض المنتسبين إليه، نتيجة بعض الأفعال غير المتفقة مع المنهج الإسلامى، ويتبع ذلك عمليات التخريب والتدمير، وهو ما لا يتفق مع أخلاق الإسلام.


وشدد على أن التعامل مع الحجاج المصريين يكون على أساس أنهم مصريون فقط، وليس من خلال تقسيمهم على أساس البعثات.


وأشار إلى أن هناك برنامجاً إلكترونياً، يتم إعداده حالياً من أجل تتبع الحجاج، بداية من الوصول وانتهاء بالمغادرة، منوهاً بأن هذا البرنامج مرتبط بالقمر الصناعى، ويتيح التعرف على مكان أى حاج من الحجاج، وهو ما يمنع ظاهرة «الحجاج التائهين».


وأشاد جمعة، بالجهد الكبير الذى يقوم به السفير عادل الألفى، القنصل المصرى فى جدة، والتعاون الكبير مع الجانب السعودى، والتنسيق معهم. ونوه بأن رئيس الوزراء، يتابع بنفسه أولا بأول أحوال الحجاج المصريين، ويتلقى يومياً مكالمة منه لمعرفة أحوال البعثة المصرية بالتفصيل.


من جانبه، قال اللواء شاكر الكيال الرئيسى التنفيذى لبعثة الحج، رئيس بعثة حج القرعة، إن وزارة الداخلية تقوم بالكشف الجنائى عن كل الحجاج المصريين المغادرين إلى الأراضى السعودية، لأداء فريضة الحج، منعا لتسلل أى مذنب أو مجرم، ويقوم بارتكاب أى جريمة فى المناسك ويشوه صورة مصر.


وأضاف أن المطالب بالكشف السياسى، من جانب وزارة الداخلية، أمر مستبعد تماماً، لأنه من المستحيل التوصل إلى عملية الانتماء السياسى لكل حاج قبل سفره، ويتم الكشف الجنائى فقط.


وأشار إلى إن العام الحالى يشهد لحج القرعة للمرة الأولى، وجود خيام مكيفة لحجاج القرعة فى عرفات بالإضافة إلى تطوير الأتوبيسات الناقلة لهم، والتى تم التأكيد على أن تكون مكيفة وحديثة.


وقال مصطفى عبداللطيف، رئيس بعثة الحج السياحى، إن الحج الاقتصادى جاء متميزا وبسعر 26 ألفا و500 جنيه، معتبراً أنه سعر متميز، ويتمتع الحاج فيه بكافة الخدمات المقدمة لكل الحجاج فى كل المستويات الأخرى.


وأضاف أنه يتم البحث حالياً بزيادة أعداد الحج الاقتصادى فى الموسم المقبل، من أجل التيسير بصورة أكبر على الحجاج، ومساعدة أكبر للحجاج الراغبين فى أداء فريضة الحج.


المصدر : msn اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق