الجمعة، 28 فبراير 2014

إثيوبيا: ملتزمون بأمن أفريقيا الوسطى ومصر وجنوب السودان

قال وزير الخارجية الإثيوبي، تيدروس أدحانوم، الجمعة، إن «بلادنا ملتزمة بأمن واستقرار جمهورية أفريقيا الوسطى، ومصر ، وجنوب السودان»، حسبما نقل عنه موقع إعلامي في إثيوبيا.


وتشهد أفريقيا الوسطى منذ مارس الماضي، اقتتالاً طائفياً خلف مئات من القتلى والجرحى، فيما تشهد مصر منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي أعمال عنف خلفت هي أيضاً قتلى وجرحى، وكذلك جنوب السودان التي لاتزال تشهد منذ ديسمبر الماضي مواجهات بين قوات حكومية وأخرى مناوئة خلفت قتلى وجرحى فضلاً عن نازحين.


وأضاف « أدحانوم» في تصريحات نقلها موقع «والتا» الإعلامي، المقرب من الحكومة الإثيوبية، الجمعة، بخصوص الصومال، أن «إرسالنا لقوات تعمل مع الأميصوم (قوة حفظ السلام العاملة في الصومال) يأتي في إطار حرصنا على استقرار الصومال، ومساعدته في مكافحة حركة الشباب الإرهابية».


ودخلت القوات الإثيوبية الصومال عام 2011 لدعم الحكومة في قتالها ضد الجماعات المسلحة في المناطق الحدودية بين البلدين، لم تكن تعمل تحت مظلة «أميصوم»، والمكونة من قوات من أوغندا وبوروندي، وجيبوتي، وكينيا، وسيراليون، قبل أن يعلن مصدر دبلوماسي أفريقي، في يناير الماضي، أن القوات الإثيوبية انضمت إلى بعثة «أميصوم»، وبعدها بدأ آلاف من الجنود الإثيوبيين يتدفقون إلى المناطق الجنوبية والوسطى في الصومال.


وتأسست حركة «الشباب المجاهدين» الصومالية عام 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكرياً تنظيم القاعدة، وتقول إنها تريد تطبيق الشريعة الإسلامية، وتتهمها الحكومة بالمسؤولية عن هجمات مسلحة تستهدف مواطنين وقوات الجيش والشرطة.






المصدر : msn اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق