الاثنين، 31 مارس 2014

«الزراعة» تكشف أكبر عملية تهريب سعف النخيل لإسرائيل

كشفت وزارة الزراعة، الإثنين، تفاصيل تورط شركة استيراد وتصدير في أكبر عملية لتهريب سعف النخيل إلي الأردن، تمهيداً لتصديرها إلى إسرائيل، حيث أوقفت إدارة الحجر الزراعي بالوزارة تصدير الشحنة إلى تل أبيب بعد الاتصال بالسلطات الأردنية.


كما تم اكتشاف شحنات أخرى تم تهريبها بالفعل إلى مركز إسرائيلي بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عبر مطار القاهرة بالمخالفة للقرار الوزاري بحظر تقطيع وتصدير سعف النخيل إلى الخارج.


من جانبه قرر الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة، إبعاد 6 مسؤولين بإدارة الحجر الزراعي في مطار القاهرة عن العمل في مواقعهم حتي الفصل النهائي في القضية بمعرفة النيابة العامة والإدارية.


وأوضحت مذكرة أصدرتها إدارة الحجر الزراعي في 9 يناير الماضي أنه تم إجراء التحقيقات اللازمة حول الشحنة التي حاولت الشركة تهريبها إلى إسرائيل والتي شملت 4 دول هي مصر والأردن وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وأعدت مذكرات تفسيرية موثقة بالمستندات تم إرسالها للشؤون القانونية بالوزارة متضمنة توصية بإحالة الشركة المتورطة والمسؤولين المتورطين إلي النيابة العامة والإدارية بموجب تأشيرة وزير الزراعة الأسبق الدكتور صلاح عبدالمؤمن، فيما أعدت الإدارة العامة للشؤون القانونية بإعداد مذكرات لتوجيهها من الوزير إلى النائب العام ورئيس هيئة النيابة الإدارية لإتخاذ اللازم تجاه هذه المخالفات.


وكشفت مذكرة رسمية للوزارة أن الشركة المتورطة في عمليات التهريب استصدرت شهادة زراعية تحمل رقم 0891444 في 4 سبتمبر 2012 صادرة من مطارة القاهرة لشحنة مانجو تبلغ 828 كيلو وقدمتها للسلطات الأردنية بديلاً عن الشهادة الزراعية رقم 0794167 بتاريخ 30 أغسطس 2012 صادرة من منفذ بدر وموجهة للأردن بغرض تصدير 13 ألف و900 طن باسم صنف سعف نخيل زينة، وهو ما كان سيتسبب في تهريب الشحنة لإسرائيل بشهادة تخالف اتجاه الشحنات المدونة لدي سلطات الحجر الزراعي المصري.


وأوضحت المذكرة أن الشركة هربت كميات من سعف النخيل إلى المركز الإسرائيلي لتوريد سعف النخيل والأترج في نيويورك والبالغة 6660 طناً، وهو ما قامت الشركة بتهريبه للمركز الإسرائيلي فعلياً.






المصدر : msn اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق