الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

لقاء الرئيس السيسي بأبناء الجاليات المصرية يستحوذ على اهتمامات الصحف

صحف مصرية

صحف مصرية



استحوذ لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أبناء الجاليات المصرية المقيمين فى الخارج والمشاركين فى الملتقى الرابع لأبناء الجاليات المصرية، والذى تنظمه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والهجرة على اهتمامات الصحف الصادرة اليوم الأربعاء.


واهتمت كافة الصحف بتأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية الاستفادة من خبرات ومقترحات أبناء مصر فى الخارج، الذين يمثلون ثروة كبيرة للوطن والذين ينبغى الاهتمام بهم والعمل على إشراكهم فى الجهود التى تقوم بها الدولة لبناء المستقبل، والذى يتطلب عملاً جاداً دءوباً وإرادة حقيقية واعية بالتحديات وسبل مواجهتها‪.‬


وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باِسم الرئاسة بأن الرئيس أكد حرصه على تدعيم الروابط بينهم، ووطنهم الأم، وتعزيز التواصل والتفاعل معهم ليكونوا ممثلين لوطنهم فى المجتمعات التى يقيمون بها، بحيث ينقلون الصورة الحقيقية للمجتمع المصرى بقيمه ومبادئه، فضلاً عن شرح التطورات التى شهدتها مصر والعمل الجارى فى مختلف الميادين لدفع عملية التنمية الشاملة.


واستعرض السيسى حقيقة الأوضاع والتطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال الأعوام الأخيرة، مؤكداً أهمية تكاتف المواطنين المصريين فيما بينهم والتفافهم حول هدف واحد إعلاءً لمصلحة الوطن، والحفاظ على الدولة المصرية بمؤسساتها، مع أهمية التحلي بالتفاني في العمل والصبر.


وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس شدد على أهمية دور الشباب فى تنفيذ هذه الأهداف بما يملكونه من أمل وقدرة على الإنجاز، وما يتمتعون به من وعي ونقاء وهمة، مؤكداً حرص الرئيس على التواصل مع الشباب والاستماع إلى مقترحاتهم وأفكارهم البناءة.


كما أشاد الرئيس السيسى بدور المرأة المصرية ووعيها الذي انعكس في حجم ومستوى مشاركتها السياسية، مؤكداً حرصه على النهوض بأوضاع المرأة المصرية.


وطرح الشباب المشاركون عدة مقترحات لتعزيز التواصل بين الجاليات المصرية فى الخارج ووطنهم الأم، ووجه الرئيس السيسى بدراسة هذه المقترحات موضحاً أنه يجرى بالفعل إعداد قوائم للطاقات المصرية فى الخارج بحيث يتم الاستفادة من خبراتهم.


وأوضح الرئيس أنه جار ترشيد إنفاق تمثيل مصر فى الخارج، وسيتم مراعاة عدم تأثر الخدمات القنصلية المقدمة للجاليات المصرية.


وأشار إلى مضاعفة الموارد المخصصة للبحث العلمى، ومخاطبته الدول التى زارها أخيرا من أجل زيادة أعداد المنح المقدمة للشباب المصرى للدراسة فى جامعات تلك الدول، إيماناً منه بأهمية ذلك فى زيادة التثقيف والاطلاع على تجارب الدول الأخرى.


فيما اهتمت الصحف بعدد من الموضوعات المتنوعة، وانفردت “الأهرام” بنشر المسودة الحادية عشرة لمشروع قانون تطوير منظومة الاستثمار – قانون الاستثمار الموحد سابقًا – والتي كشفت عن حوافز وضمانات من شأنها تعزيز مناخ الاستثمار خلال الفترة المقبلة، حيث شملت تأسيس هيئة مصرية للترويج للاستثمار هدفها الترويج لفرص الاستثمار المتاحة فى جميع أنحاء مصر.


وأوضحت المسودة أن القانون يشمل 6 أبواب بالإضافة إلى 3 مواد، والتى تشمل إلغاء قانون ضمان وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، مع عدم الإخلال بالمزايا والإعفاءات الضريبية المقررة فى القانون رقم8، إلى جانب عدم الإخلال أيضا بأحكام قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة رقم 83 لسنة 2002.


وبينت المسودة أن القانون الجديد ستسرى أحكامه على الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 .


كما اهتمت “الأهرام” بتأكيد المهندس إبراهيم محلب أن المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها الدولة حاليا تحظى بدراسات جدوى متكاملة وهو ما يوضح مردودها الإيجابى فى دفع عجلة الاقتصاد وتحقيق المزيد من النمو وتوفير فرص العمل.


وصرح السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء أن اللجنة الوزارية الاقتصادية عقدت اجتماعا برئاسة محلب وحضور محافظ البنك المركزى ووزراء الصناعة والتجارة والتخطيط والتموين والمالية والموارد المائية والرى والتعاون الدولى والاستثمار .


أما “الأخبار”، فاهتمت بنجاح قوات الأمن من تصفية 4 من عناصر بيت المقدس وإلقاء القبض على 4 آخرين إثر اشتباكات بين قوات الأمن وعناصر تكفيرية بمنطقة جنوب الشيخ زويد.


وكانت معلومات وردت بوجود خلية تضم 8 عناصر داخل مزرعة للزيتون مملوكة لأحد العناصر بالمنطقة يخططون لتنفيذ عملية ضد قوات الأمن قامت الحملة العسكرية مدعومة بالقوات الخاصة والصاعقة إلى مكان البلاغ ، حيث تعاملت مع الخلية وأسفر ذلك عن مقتل 4 منهم وإلقاء القبض على 4 آخرين وهم يرتدون ملابس عسكرية فلسطينية ، كما قامت القوات بتدمير المزرعة وعدد من المزارع المحيطة بها التى يختبئ فيها العناصر عند مواجهة قوات الأمن.


كما اهتمت، بوضع مشيخة الأزهر بالاتفاق مع وزارة الخارجية خطة عاجلة لإعداد جولات خارجية لشيخ الأزهر التي يزور خلالها عددا كبيرا من دول آسيا وإفريقيا وأوروبا ، للمساهمة فى إعلاء قيم ومبادئ الإسلام الحنيف ودحض الأفكار المتطرفة وتحرير المفاهيم المغلوطة التى تشوه صورة الإسلام جاء ذلك خلال استقبال دكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أمس لسامح شكرى وزير الخارجية.


أما “المصري اليوم ” فأبرزت تصريحات ضياء رشوان نقيب الصحفيين بأن النقابة لن تتراجع عن موقفها الداعم لحق الصحفيين أعضاء نادى الزمالك فى دخول النادى، وتأكيده بتقديم طلب للنائب العام لإسراع بدء التحقيقات، مضيفا فى مؤتمر صحفى أن النقابة لن تتحرك قيد أنملة إلى الخلف فى القضيتين سواء السب والقذف بحق الصحفيين أو منعهم من دخول الزمالك.


وتابع إذا تكرر هذا الأمر بمنع الصحفيين أو تعليق كشوفهم فى جدول على جدران النادى ستدعو النقابة كل أعضاء نادى الزمالك من الصحفيين ووزير الشباب ليدخل الجميع النادى سويا، موضحا أن هناك اثنين من أعضاء النقابة ممن أحيلوا للتحقيق بسبب حضورهم مؤتمر لرئيس نادى الزمالك تقدما باعتذار لمجلس النقابة.


كما تناولت الصحيفة، ذكر دار الإفتاء فى تقريرها السنوى إنها أصدرت خلال عام 2014 أكثر من 520 ألف فتوى بـ10 لغات شملت كل ما يهم المسلم ، كما افتتحت قسما لترجمة الفتاوى للغات الإفريقية، موضحة أن الدار وعلماءها وعلى رأسهم الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية بذلوا جهودا كبيرة للحفاظ على مؤسسة الدار وخطابها المتزن المتسم بالوسطية والاعتدال الداعم لمد جسور التواصل مع أصحب الثقافات والحضارات المختلفة.


أما جريدة “الشروق” فتناولت توقيع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لأول مرة منذ إنشائها على اتفاقية قرض دولى من البنك الأوروبي، فيما أوضحت مصادر مسئولة فى الحكومة إن هذه الخطوة قد تكون بداية لتحرك أسعار الخدمات التى تقدمها الشركة.


ووقعت الشركة اتفاقية لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 55 مليون يورو لاستكمال عدد من المشروعات المفتوحة فى بعض المحافظات بالرغم من أنها تنتظر رد البنك الدولي وبعثته ، التي من المقرر أن تصل فى النصف الثاني من يناير العام المقبل لتقديم قرض يصل فى مرحلته الأولى ما يقرب من مليار دولار لاستكمال المشروعات.




اخبار

0 التعليقات:

إرسال تعليق