الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

مدير عام آثار الفيوم: لا علاقة لإسم المحافظة بسيدنا يوسف

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع



استضاف حزب الوفد بالفيوم، أحمد عبد العال مدير عام الآثار بالمحافظة، فى ندوة تحدث فيها عن الآثار بالفيوم، وما تعرضت له عقب ثورة 25 يناير من تعديات.


شهد الندوة الدكتور صابر فهمى عطا عضو الهيئة العليا للوفد ورئيس اللجنة بالفيوم، وعوض محمد عوض سكرتير عام اللجنة.


تحدث “عبد العال” عن تسمية الفيوم، مؤكدا أنها ترجع الى العصور الفرعونية وان اصلها من كلمة هيروغليفية “بايوم” وهى تعنى البحيرة او البحر، لأن الفيوم كانت عبارة عن بحيرة تغطى جميع أرجائها، ثم حرفت فى العصر القبطى إلى “فيوم”، وأضيفت لها أداة التعريف فى العصر الإسلامى فأصبحت “الفيوم” وليس لها علاقة بسيدنا يوسف عليه السلام والمقوله التى تذكر أنه حفر بحر يوسف فى ألف يوم.


وسرد مدير عام الآثار تاريخ الفيوم بداية من عصر ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، وأن بها آثار من جميع العصور التاريخية، وأنها شهدت ازدهارا كبيرا فى عصر الدولة الوسطى وكانت عبارة عن “سلة” الغذاء لروما فى العصر الرومانى.


وأكد “عبد العال” أن الآثار فى الفيوم تعرضت مثل غيرها للكثير من التعديات خلال ثورة يناير وفى يوم 28 يناير هاجم اللصوص متحف كوم اوشيم ولحسن الحظ انه كان مغلقا للترميم وتم نقل الاثار منه الى المخزن المتحفى فى المنطقة قبل الثورة بعدة سنوات ,كما تعرضت الاراضى الاثرية للتعديات سواء بالاستصلاح والزراعة وتم ازالة عدد من هذه التعديات خلال الفترة الاخيرة .


وفى نهاية الندوة اجاب مدير عام الاثار عن اسئلة اعضاء الحزب واستفساراتهم .




اخبار

0 التعليقات:

إرسال تعليق