الاثنين، 15 سبتمبر 2014

ورشة عمل بمجلس الوزراء لمكافحة الفساد بقطاع التعليم

elbashayer_image_1410785695 يُنظم مركز العقد الاجتماعي – مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مجلس الوزراء – ورشة عمل غداً الثلاثاء 16 سبتمبر 2014 بعنوان “الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد في قطاع التعليم: دور المجتمع المدني”، تهدف الورشة إلى بناء قدرات المجتمع المدني المعني بقطاع التعليم، ورفع الوعي بمبادئ الحوكمة الرشيدة من مشاركة، ومساءلة، وشفافية، ومكافحة فساد.


يشير المستشار محمود الخولي ، مدير مركز العقد الاجتماعي الى أن هذه الورشة تأتي إيمانًا من مركز العقد الاجتماعي بأهمية دور المجتمع المدني في المشاركة في كافة خطوات العملية التعليمية ابتداء من التخطيط ووضع التشريعات مرورًا بالتنفيذ ووصولًا إلى مرحلة المتابعة والرقابة والمساءلة بما يضمن تحقيق حوكمة جيدة ورشيدة في قطاع التعليم.


تستعرض الورشة نماذج لتجارب ناجحة استطاع المجتمع المدني من خلالها التأثير على العملية التعليمية، ومن بينها دور الأخصائيين الاجتماعيين في المشاركة في إعداد القرار الوزاري 334 الدليل الإجرائي للأخصائي الاجتماعي لدعم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ودليل زيادة مشاركة أولياء الأمور في دعم العملية التعليمية، ودور الجمعيات الأهلية في دعم استراتيجية التعليم وفي تحسين إتاحة وكفاءة وجودة الخدمة التعليمية.


كما تستعرض ورشة العمل دور إحدى منظمات المجتمع المدني في تقييم درجة الافصاح الحكومي والشفافية فيما يتعلق بوزارة التربية والتعليم، ودور ائتلاف مجتمعي هو ائتلاف أولياء الأمور في تقييم الخدمة التعليمية في عدة مدارس وتناقل الخبرات والمعلومات حولها من خلال صفحتهم الإلكترونية، وأخيرًا تستعرض الورشة إحدى تجارب المساءلة المجتمعية والتي تم إجراؤها في محافظة الفيوم وهدفها تقييم الخدمة التعليمية في بعض مدارس الفيوم والتحاور مع المسئولين لتحسينها.


والجدير بالذكر ان مركز العَقد الاجتماعي هو مبادرة مشتركة بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وبدعم من هيئة التعاون الإيطالي، والحكومة اليابانية. تم إنشاؤه عام 2007 بناءً على توصيات تقرير التنمية البشرية لمصر، الذي حمل عنوان “اختيار مستقبلنا: نحو عَقد اجتماعي جديد”، وذلك لتقديم الدعم الفني لجهود التنمية البشرية في مصر من مدخل حقوقي تنموي يستند إلى مبادئ الحكم الرشيد، ومفهوم المواطنة.




اخبار

0 التعليقات:

إرسال تعليق