الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

الطب الوقائي: 98 حالة إصابة بالحمى القلاعية على مستوى الجمهورية

كتب- محمود سليم:


رصدت الإدارة المركزية للطب الوقائى بالإدارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، 98 حالة إصابة فقط بالحمى القلاعية على مستوى الجمهورية منذ الأول من يناير الماضي حتى الآن، موضحة أن الإصابات ”فردية” حيث يقدر عدد قطعان الماشية فى مصر حوالى 5 مليون رأس أبقار وجاموس.


وطالبت الدكتورة سهير حسن عبد القادر، رئيس الادارة المركزية للطب الوقائي، بضرورة التحصين ضد المرض لكل الحيوانات بصفة دورية كل ستة أشهر، ”لآنها تعد أفضل طريقة لمنع حدوث المرض”، مشيرة إلى أن الحمى القلاعية لا تمثل أي تهديد للبشر لكن الحيوانات المصابة تكون شديدة الضعف كما لا يستطيع المزارعون الاستفادة من ألبانها .


وأوصت عبد القادر، بضرورة توجه المزارع عند الاشتباه فى إصابة الحيوان بالمرض إلى أقرب وحدة بيطرية أو أقرب طبيب بيطري والابلاغ عن الحالة حتى يتمكن الطبيب من علاج الحالات.


وأوضحت رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي، أنه يمكن معالجة الحالات الوقائية عن طريق إعطائها خافضات للحرارة، وكذلك مضاد حيوى مثل الاوكسى5 وهناك لقاح يستخدم لمثل هذه الحالات هو لقاح الحمى القلاعية السباعي، وتتمثل أعراض المرض فى الحيوانات فى إرتفاع درجة الحرارة وفقد الشهية وسيلان اللعاب وقلة الحليب أو توقفه.


وشددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية برئاسة اللواء أسامة سليم، على استمرار التحصين الدورى ضد مرض الحمى القلاعية عن طريق الحملات القومية المعدة للحد من انتشار المرض وتوعية المزارعين فى جميع المحافظات مع وجود فرق الاستجابة السريعة لكل من الهيئة المركزية ومديريات الطب البيطرى على مستوى الجمهورية عند ورود أى بلاغ للاشتباه بالإصابة بالمرض.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك …اضغط هنا


المصدر : msn اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق