الجمعة، 31 يناير 2014

«فيسك» يسخر من دعم «بلير» لـ«السيسي»: يلقي بكل شرفه وسمعته خلف المشير

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية، «BBC»، على موقعها الإلكتروني، الضوء على تصريحات رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، الذي أعرب خلالها عن دعمه للمشير عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.


وتصدرت صورة «بلير» بعض الصحف البريطانية الصادرة، الجمعة، وفي صحيفة «إندبندنت» كتب روبرت فيسك مقالًا ساخرًا بعنوان «لو يعرف بلير حقيقة السيسي»، يسخر فيه من رئيس وزرائه السابق واصطفافه خلف السيسي، حسب «BBC».


وكتب «فيسك»: «ها هو لورد بلير، الذي جلب لنا النصر من أفغانستان والمجد من العراق والذي دائما كان يدين، دون خوف أو مهابة، الاستعمار الإسرائيلي للضفة الغربية، ها هو يلقي بكل شرفه وسمعته خلف المشير عبدالفتاح السيسي».


وأضاف: «(الجيش المصري تدخل، بناء على إرادة الشعب)، يقول بلير، ويبتسم السيسي على وقع كلماته، لكن لنكن صريحين، فالسيسي لا يستحق (مبعوث السلام) هذا».


واعتبر «فيسك» أنه «بخلاف العديد من الديكتاتوريين، الذين يتسامر معهم بلير، فالسيسي ليس فاسدًا وأصله يعود إلى أسرة محافظة ومحترمة، وكان عمه عضوًا في جماعة الإخوان المسلمين»، حسب تعبيره.


ويتابع الكاتب ساخرًا: «المشير لم يتسبب في موت مئات آلاف العراقيين، وإلى ذلك فالشعب المصري يحب السيسي، وإلا لماذا نرى صوره على ألواح الشوكولاتة والفانيالات؟ في المقابل، هل يرتدي البريطانيون بيجامات عليها صور بلير؟».


وتابع: «بالمناسبة، بلير هو من قال إن (صدام استخدم الغاز ضد شعبه)، لذا أتصور أنه استطاع بصعوبة أن يقاوم ترديد عبارة مشابهة عن السيسي بأن يقول مثلًا إنه (أطلق الرصاص الحي على شعبه)».


ووصف «فيسك» في مقاله «بلير» بـ«رجل غير شاعري»، مضيفًا أنه «استخدم خطابًا استعماريًا»، في إشارة لتصريحاته.


واختتم: «في المقابل وصف بلير الإخوان المسلمين بأنهم (حاولوا تجريد البلد من مبادئها الأساسية القائمة على الأمل والتقدم)، ولكن، ويا للمفارقة، أليس هذا ما فعله بلير ببلده؟».






المصدر : msn اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق