الجمعة، 31 يناير 2014

حملات الجيش في سيناء أبرز اهتمامات صحف السبت

القاهرة- (أ ش أ):


أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ”السبت” تطورات الأوضاع على الساحة المحلية.


وقالت صحيفة ”الأهرام” إنه فى الوقت الذى يعيش فيه ما يسمى ”تحالف دعم الشرعية” أيامه الأخيرة ، بعد تصدع أركانه وانزواء قياداته ، تعقد جبهة الإنقاذ اجتماعا طارئا غدا بمقر حزب الوفد لتقرير مصير الجبهة سواء باستمرارها أو حلها ، فى الوقت الذى يواجه فيه حزب النور حرب تكسير عظام لموقفه المؤيد لخريطة المستقبل.


وأضافت الصحيفة أنه وعلى رأس المشهد السياسي، تبرز أزمة ما يسمى تحالف دعم الشرعية ، حيث يعانى حالة من التفكك بعد غياب قياداته التى كانت تملأ الساحة ضجيجا ، فهم بين سجين وملاحق ومتهم بالعنف ، ولم يتبق منه سوى البيانات التى تبث لأنصاره عبر شبكة الإنترنت للدعوة للتظاهر هنا أو الوقوف فى وجه الشرطة هناك ، ولم يكن إعلان الحزب الإسلامى انشقاقه عن التحالف إلا بداية للتصدع.


وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس المحافظين يناقش برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء ، فى اجتماعه غدا العديد من الموضوعات المتعلقة بشئون المحليات ، وأوضح اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن الاجتماع سيتناول الاستعدادات اللازمة لبدء تنفيذ مبادرة المشروعات الصغيرة بالمحافظات والتى رصدت الحكومة لها 2 مليار جنيه دفعة أولي.


وقالت الصحيفة إن بعثة اليونسكو المكونة من ثلاثة خبراء والذين وصلوا أمس الأول إلى مصر للوقوف على حجم الاضرار بصحبة السفير محمد كامل عمرو ولمشاهدة آثار التدمير بمبنى دار الكتب والوثائق ، أصيبت بحالة من الصدمة لحجم الدمار الذى لحق بمتحف الفن الاسلامى جراء الهجوم الارهابى الذذى إستهدف مديرية أمن القاهرة قبل اسبوع.


وأكد السفير محمد كامل عمرو أن التراث المصري ليس تراثا مصريا فقط بل هو ملك للإنسانية كلها لذا يجب على العالم أجمع الوقوف فى مواجهة الإرهاب ومدنا بالمساعدات التقنية والفنية التي تفوق طاقة الدولة المنهكة ، وألمح إلى أن اليونسكو ستقدم مساعدتها عن طريق الخبرات والتقنيات بالدرجة الأولى لأنها لا تملك الكثير من الأموال ، لكنها تنبه وتجذب أنظار الدول والمؤسسات الداعمة ولها كلمة مسموعة ومصدقة فى العالم أجمع ، وألمح إلى أن حجم المساعدات المادية التى يمكن تقديمها لن تغطى كل الاضرار قياسا على أعباء المنظمة.


وقالت الصحيفة إن تقارير أمنية كشفت أن السنة التي تولى فيها الرئيس المعزول محمد مرسى حكم البلاد كانت عصرا ذهبيا لتسلل الأفارقة إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية ، حيث بلغ عدد المتسللين 11 الفا و300 إفريقى بزيادة خرافية على الأرقام المعتادة فى عهد مبارك ، بينما إنخفضت هذه الأرقام بشكل مذهل فى الفترة التى تلت 30 يونيو وحتى الآن ، حيث بلغت 35 حالة فقط بفضل العمليات الأمنية المكثفة التى يقوم بها الجيش لتطهير سيناء من البؤر الإرهابية ، ورصدت التقارير أن خلال الفترة التى تولي فيها مرسى الرئاسة لم يضبط سوى 1900 متسلل فقط.


ومن جانبها قالت صحيفة ”أخبار اليوم” إن المستشار أنور العاصي رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية أكد أن اللجنة تقوم حاليا بالأعداد لإجراء الانتخابات في الموعد الذي سيتم تحديده بمعرفة اللجنة ، وقال إن اجتماعا مهما ستعقده اللجنة فور إصدار الرئيس عدلي منصور تعديلات قانوني تنظيم الانتخابات الرئاسية ومباشرة الحقوق السياسية.


وقال المستشار د. حمدان فهمي أمين عام اللجنة إنه لن تتم اية اجراءات بالنسبة للانتخابات الرئاسية قبل يوم 18 فبراير الحالي. وأوضح أن هناك تعاونا تاما من أجهزة الدولة خاصة وزارة الداخلية والقوات المسلحة لضمان تأمين العملية الانتخابية ، وقد كلفت الامانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية بإعداد جدول مبدئي لمواعيد الانتخابات تمهيدا لعرضه على أعضاء اللجنة في اول اجتماع لبحثه وإقرار مواعيده.


ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بمجلس الوزراء تأكيده عقد اجتماع بين الرئيس عدلي منصور ود. حازم الببلاوي رئيس الوزراء بداية الأسبوع الحالي لتكليفه بإجراء تعديلات وزارية محدودة ، ومن المحتمل أن تشمل التغييرات وزارات الإنتاج الحربي والتعاون الدولي والكهرباء والصحة والنقل والزراعة والرياضة ، مشيرا إلى بقاء وزارات الداخلية والإعلام والخارجية دون تغيير ، واستمرار وزراء المجموعة الاقتصادية :المالية والاستثمار والتخطيط بالإضافة إلى وزراء السياحة والشباب والإسكان.


وقال المصدر إنه تم لأول مرة في حكومة الببلاوي تشكيل مجموعة للوزارات الخدمية يرأسها المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان ، والمرشح لمنصب نائب رئيس الوزراء.


وأشارت الصحيفة إلى أن د. أحمد جلال وزير المالية أصدر قرارا بتشكيل لجنة من قيادات الوزارة لإعادة النظر في القوانين المالية والمنظمة لعمل وزارة المالية ودراسة مدي إحتياجها لأية تعديلات أو وضع قوانين جديدة للتوافق مع الدستور الجديد والمهام التي تختص بها وزارة المالية ، وصرح وزير المالية بأن اللجنة ستدرس أيضا الجانب الاقتصادي في دستور مصر الجديد لتحديد الاجراءات المطلوبة لوضع المبادئ الدستورية موضع التنفيذ ، خاصة ما يتعلق بالضريبة التصاعدية ، حيث سيتم مراجعة أسعار الضريبة العامة على الدخل وأيضا الضريبة العقارية كي تتوافق مع مبادئ التصاعد في الفئات الضريبية المفروضة.


وقالت الصحيفة إن طائرات القوات الجوية المزودة بأجهزة ملاحية خاصة بالاطلاق والرؤية الليلة قصفت 4 مواقع مخزن بها كميات من الاسلحة والذخائر مملوكة لاربعة من العناصر التكفيرية شديدة الخطورة ممن يتخذون جنوب منطقة الشيخ زويد مأوي لهم ، وأسفر القصف – الذي جري فجر الجمعة – عن مقتل 7 تكفيريين بينهم سليمان أبوملحوس الذي تربطه علاقات وثيقة بتنظيم الإخوان المسلمين ، وكان من أشد الرافضين لقرار حظر ومنع حق الانتفاع أو تملك الاراضي في الشريط الحدودي مع الكيان الصهيوني ، وأدي القصف أيضا إلى تدمير منزل كل من سليمان اوهبيش وابن عمه سلامة اوهبيش إضافة إلى 4 آخرين من الارهابيين وإصابة خمسة.


ومن جانبها قالت صحيفة ”الجمهورية” إن طائرات القوات الجوية قصفت مساء أمس الأول أربعة منازل بجنوب الشيخ زويد بشمال سيناء تخص ثلاثة من العناصر التكفيرية الشديدة الخطورة التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية.. وقد تم تدمير المنازل وأحدها كان مقرا لاجتماع التكفيريين ، وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري الرسمي: إن أعمال الرصد الأولية لنتائج القصف الجوي الليلي أكدت مقتل 13 تكفيريا ، وإصابة 7 آخرين ، وتدمير المنازل الأربعة وسيارة دفع رباعي مجهزة برشاش مضاد للطائرات عيار 5رر14 مللم.


وأشارت إلى أنه من جهة أخري إستشهد ضابط شرطة برتبة ملازم إثر تعرض سيارته لإطلاق نار كثيف من قبل عناصر إرهابية بالقرب من منطقة المليز بشمال سيناء عند القنطرة شرق.. وتبين أن الضابط الشهيد يدعي محمد جميل ، ضابط ميكانيكا ومقيم بالإسماعيلية.. وأغلقت أجهزة الأمن المنطقة بحثا عن الجناة.


وأمر المستشار أحمد دبوس رئيس نيابة العجوزة بانتداب الطب الشرعي لتشريح جثة المجند رمضان عبدالعزيز الذي توفي بمستشفي الشرطة بالعجوزة متأثرا بإصابته بشظايا بالوجه والصدر. جراء عبوة ناسفة انفجرت بمحيط مترو البحوث أثناء الاستعداد لتأمين احتفالات ثورة 25 يناير.


وأكدت الصحيفة أن محكمة جنايات القاهرة تنظر في ثالث جلساتها اليوم قضية أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في ديسمبر 2012 المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و14 من قيادات الإخوان وأعضاء الفريق الرئاسي، وتعقد الجلسة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف ، وعضوية المستشارين حسين قنديل ، وأحمد أبوالفتوح ، وبحضور المستشارين عبدالخالق عابد المحامي العام الأول بالمكتب الفني للنائب العام ، ومصطفي خاطر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية ، وإبراهيم صالح المحامي العام لنيابات غرب القاهرة الكلية.. كانت المحكمة قد أجلت القضية الجلسة الماضية بعد أن تلقي رئيس المحكمة مذكرة من مدير أمن القاهرة بتعذر إحضار المتهم محمد مرسي من محبسه بسجن برج العرب لسوء الأحوال الجوية.


ونقلت الصحيفة عن المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة قوله”: إن إنشاء أو إلغاء أو تشكيل الدوائر الجنائية للمحاكم ، سواء المتعلق منها بقضايا الإرهاب أو غيرها من القضايا ، هو أمر من إختصاص رئيس محكمة إستئناف القاهرة وحده ، دون تدخل من أي سلطة من سلطات الدولة المختلفة أو من أي شخص كائنا من كان ، وذلك طبقا لما ينص عليه قانون السلطة القضائية ، وأشار إلي أن ما تناولته بعض الصحف من مناقشة الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء خلال زيارته للنائب العام. إنشاء دوائر متخصصة لنظر القضايا المتعلقة بالإرهاب ، هو أمر لا أساس له من القانون إذ أن المشرع أناط تلك المهمة لرئيس محكمة الاستئناف وحده دون غيره.


وأشارت الصحيفة إلى أن د. حازم الببلاوي رئيس الوزراء أكد – خلال لقائه رئيس الوزراء الليبي علي زيدان – علي عمق العلاقات التاريخية والروابط بين مصر وليبيا وضرورة العمل على دعم هذه الروابط من خلال قنوات التعاون والتنسيق بين الجانبيين في العديد من المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية خلال المرحلة القادمة ، مشيدا بما تم إجراؤه تجاه البعثة الدبلوماسية في ليبيا والعمل على عودتها وحماية أرواح من تم اختطافهم حتى تم الافراج عنهم وإعادتهم لمصر ، مشيراً إلي أن الأوضاع ستعود للافضل بين البلدين ولا يوجد ربط بين ما حدث من احتجاز للدبلوماسيين المصريين بليبيا والإفراج عن المواطن الليبي المعروف بأبوعبيده.


وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ”أخبار اليوم” إن جولة المحادثات السورية انتهت في جنيف أمس الجمعة دون إحراز أي تقدم يذكر ، وما زال الطرفان عالقين بعد أسبوع من المحادثات في مرحلة البداية ، وأقر المبعوث العربي والدولي الأخضر الإبراهيمي بأن المواقف بين الحكومة والمعارضة في سوريا ما زالت متباعدة ، مؤكدا في الوقت نفسه أن هناك ثمة توافقا على أن ”الإرهاب” مشكلة خطيرة جدا داخل سوريا ، وأضاف أنه يأمل بتحقيق نتنائج أفضل في الجولة القادمة التي تبدأ الأسبوع المقبل ، يأتي ذلك فيما يستعد الائتلاف الوطني لقوي الثورة والمعارضة أحمد الجربا للتوجه إلى موسكو الثلاثاء المقبل ، ويقول المراقبون إن جلسة الجمعة الختامية كانت إحتفالية ولم يجر فيها محادثات مهمة ، وسيلتقي الطرفان من جديد في العاشر من فبراير الجاري.


ومن جانبها قالت صحيفة ”الأهرام” إن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقى أكد تضامن إفريقيا مع شعب مصر فى تطلعاته لتحقيق الديمقراطية وتنفيذ حكم القانون وتحقيق الرخاء ، وحث المجلس السلطات المصرية ، على ضمان أوسع مشاركة على قدر الإمكان فى الانتخابات المقبلة ، وأن يتم إجراء هذه الانتخابات فى ظل الحرية والنزاهة والشفافية المطلوبة ، كما طلب من اللجنة رفيعة المستوى الخاصة بمصر ، التي تضم الرئيسين السابقين ألفا عمر كونارى وفيستاس موجاى ورئيس الوزراء السابق دايليتا محمد ديلتا ، أن تبحث مع السلطات المصرية أفضل طريقة يمكن بها للاتحاد الإفريقى مراقبة العملية الانتخابية ، بما فى ذلك إرسال بعثات مراقبين على المديين القصير والطويل ، وأكد المجلس أنه يتطلع إلى الاستكمال المبكر لهذه العملية من أجل استعادة النظام الدستورى فى مصر، معربا عن استعداداه لاتخاذ القرارات المطلوبة فيما يتعلق بهذا الشأن وعلى أساس تقرير تقدمه اللجنة رفيعة المستوى إلى المجلس.


وأكدت الصحيفة أن تقريرا رسميا أمريكيا كشف أن الوزارات الافغانية لا تحسن إدارة ملايين الدولارات من المساعدات التي أرسلتها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (يو.اس.إيد) الى أفغانستان ، وأعلنت لجنة التفتيش العام الخاصة بإعادة إعمار افغانستان أنه بحسب نتائج الدراسة التى أجراها شركاء للوكالة فإن 16 من الوزارات الافغانية التى تم تقييم عملها غير قادرة على إدارة الاموال ، كما أن تقييم الوكالة نفسها للمخاطر انتهى الى أن جميع الوزارات غير قادرة على إدارة أموال المساعدات الامريكية المباشرة بسبب حجم الفساد المتفشى بين المسئولين الافغان.


وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء اليونانى أندونيس ساماراس أكد على أن فائض ميزانية بلاده خلال العام الحالى سوف يزيد على مليار يورو لأول مرة منذ أزمة ديونها ، وهو ما يعني نجاح بلاده فى تحقيق شرط أساسى للحصول على أموال المساعدات الإضافية من الدائنين الدوليين وهم المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا







المصدر : msn اخبار مصر

0 التعليقات:

إرسال تعليق